صدى الايام

مدونة تهتم بالتقنية وريادة الاعمال , وبعض الافكار والخواطر

الاثنين، 6 سبتمبر 2010

سنـــان آغــــــا




سنـــان آغــــــا



خوجه معمار سنان آغا (1489-1588 م) المعروف أيضاً باسم معمار سنان. أشهر معماري عثماني. عاش في القرن العاشر الهجري في أوج العصر الذهبي للعمارة العثمانية وكان رئيس المعماريين وأشهرهم خلال حكم السلاطين الأربعة: سليم الأولوسليمان الأولوسليم الثانيومراد الثالث.

يقول هـ.كلوك العالم الألماني وأستاذ تاريخ العمارة في جامعة فيينا: إن سنان يتفوق فنيا علي مايكل أنجلو صاحب أكبر اسم فني في الحضارة الأوروبية.

ولد في قرية آغيرناص التابعة لولاية قيصرية في الأناضول سنة 1490 م في عهد السلطان بايزيد الثاني بن محمد الفاتح. كان مسيحيا من اصل ارمني أو يوناني ثم أسلم وعمره ثلاث وعشرون سنة، وانضم للجيش الانكشاري عندما كان السلطان سليم الأول يستعد لشن حملة تأديبية على الشاه إسماعيل الصفوي. التحق بمدرسة عسكرية ابتدائية تعلم فيها القراءة والكتابة والفنون التطبيقية وتخصص في النجارة.

في فترة مكوثه في الجيش اطلع على الكثير من الآثار البيزنطيةوالسلجوقية في إستانبولوالأناضول كما شاهد مدينة تبريز وآثارها المعمارية الإيرانية وشاهد الطرز المعمارية العربية في حلب ووشاهد فنون العمارة في دمشق الطرز المعمارية في القاهرة من الايوبية والمملوكية.

في عام 1534 م وعند اشتراكه في حملة على إيران بقيادة لطفي باشا الصدر الأعظم صدر له أمر ببناء سفن للنقل العسكري فأدى العمل بنجاح. وعند عودته إلى إستانبول توفي كبير المعماريين الرسميين في الدولة العثمانية «عجم علي» فاقترح الصدر الأعظم تعيينه كبير معماريي الخاصة السلطانية وقد كان.

في العام 1982م واعترافاً بمنجزاته تم تغيير اسم أكاديمية الفنون في إسطنبول إلى جامعة المعمار سنان في الذكرى المئويّة لتأسيسها.

أعظم أعماله

جامع شهزاد محمد وكليته بين عامى (1548/1544م)،

جامع السليمانية في إستانبول عام (1557م)،

جامع السليمية بأدرنة بين عامى (1568م/1574م).

جامع التكية السليمانية في دمشق (1554/1555م)،

ومن أشهر تلاميذه المعمار يوسف الذي استدعاه بابور شاه إلى الهند ليبنى أعمالاً عظيمة في مدن الهند مثل دلهي.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق